في أغلب الأحيان نمنع أنفسنا من بدء مشروع جديد أو شركة جديدة.. معتقدين أننا لا نملك ما يكفي من الموارد أو المال أو الخبرة. لا يحتاج رائد الأعمال إلى درجة مهنية أو سنوات من الخبرة لإدارة كل قسم في شركته الناشئة. بل يحتاج إلى أن يكون فعالاً بما يكفي لترتيب الموارد وإنجاز الأمور باستخدام الموارد المتاحة.


يجب على رجل الأعمال أن يسأل نفسه الأسئلة التالية قبل إنفاق الوقت والمال:


  1. هل أحتاج حقًا إلى أشخاص على أساس التفرغ أم على أساس تعاقدي؟.. هل يمكن الاستعانة بمصادر خارجية للعمل؟
  2. هل أحتاج حقًا إلى خبير لإنجاز المهام أم يمكن أن يقوم بها متدرب مع القليل من الإشراف؟
  3. هل أحتاج حقًا إلى التسجيل في دورة دراسية بدوام كامل أو دورة بدوام جزئي.. هل يمكنني تعلم المهارات عبر الإنترنت؟
  4. هل أحتاج حقًا إلى مليون دولار للبدء بالمشروع أم يمكنني أن أبدأ عملي بأقل قدر من الاستثمار؟.. هل يمكنني طلب المساعدة من أصدقائي وزملائي؟
  5. هل أحتاج حقًا إلى ستة أشهر لطرح الأفكار وتطوير تجربة مستخدم/واجهة مستخدم قوية أم يمكنني فعل الشيء نفسه خلال شهرين؟
  6. هل أحتاج حقًا إلى مكتب كبير للبدء به أم يمكنني استخدام مساحة مكتبية مشتركة؟.. هل يمكنني استخدام منزلي حتى تبدأ الأموال في التدفق؟
  7. هل أحتاج حقًا إلى مستودع حديث أو مساحة تخزين صغيرة.. مثل المرآب أو الطابق السفلي.. ستكون كافية؟.. هل يمكنني الاستعانة بمصادر خارجية لشركات كبيرة مثل أمازون مقابل رسوم رمزية؟
  8. هل أحتاج حقًا إلى إنفاق مبالغ كبيرة على الإعلانات/الاستعانة بوكالات/الاستعانة بشركة علاقات عامة باهظة الثمن أم يمكنني توظيف موظفين مستقلين؟.. هل يمكنني الاستفادة من الأدوات المجانية المتاحة عبر الإنترنت؟
  9. هل أحتاج حقًا إلى إنشاء مصنع يعمل بكامل طاقته لتصنيع المنتجات أم يمكنني الاستعانة بمصادر خارجية للتصنيع في الوقت الحالي؟
  10. هل أحتاج حقًا إلى محاسب بدوام كامل أم يمكنني الاعتماد على تطبيق لإدارة الفواتير وإدارة الاستفسارات المتعلقة بالمشروع؟
  11. هل أحتاج حقًا إلى قسم تكنولوجيا معلومات يعمل بكامل طاقته أم يمكنني الاستعانة بمصادر خارجية لمشاكلي المتعلقة بالتكنولوجيا لرواد الأعمال التقنيين.. الذين يفهمون التفاصيل الجوهرية لمجال تكنولوجيا المعلومات جيدًا؟
  12. هل أحتاج حقًا إلى شخص للتعامل مع استفسارات العميل أم يمكنني إدارتها بنفسي؟
  13. هل أحتاج حقًا إلى متجر حقيقي لبيع منتجاتي أم يمكنني القيام بذلك عبر الإنترنت؟
  14. هل أحتاج حقًا إلى مجموعات ضخمة من بطاقات العمل والترويسة والكتيبات التي لن ترى النور أبدًا أم يمكنني نشرها على موقع الويب الخاص بي؟
نايوش | naiosh